الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مبادرة حياه كريمه

الرئيسية > الثقافة والإعلام > متحف سوهاج
متاحف المحافظه
متحف سوهاج

أنشئ متحف مدينة سوهاج على أرض الحضارات، التى استقر الإنسان على أرضها منذ عصور ما قبل التاريخ فى موقع متميز على الضفة الشرقية للنيل، بالقرب من ديوان عام المحافظة، ومبنى مديرية الأمن، بمساحه إجمالية 8700 م2 مقسمة على طابقين وبدروم.

ووضع حجر الأساس للمتحف عام 1981، إلا أن العمل توقف به لأمور هندسية وفنية، واستأنف العمل به مرة أخرى من جديد فى عام 2006، إلى أن توقف بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير لعام 2011، وفى عام 2015 تم البدء فى دراسة المشروع مرة أخرى واستأنف العمل به فعلياً فى عام 2016 بعد أن أسند المشروع إلى الشركة الوطنية للقوات المسلحة.

تناولت قصة العرض المتحفى بالطابق العلوى أهم ملوك مصر الفرعونية أبناء محافظة سوهاج، وأيضًا ممن اهتموا بها، إضافة إلى التراث الشعبى لهذه المحافظة مع أهم حرفها وصناعاتها.

أما الطابق الأرضى فيشهد كيف وحد المصرى القديم المعبودات وكيف تفاعل مع المناسك فيلقى الضوء على منسك الحج بداية، من الحج إلى أبيدوس حتى انتهى فى العصور الإسلامية بالحج الى مكة المكرمة.

 ويضم المتحف قطعًا أثرية نادرة تسرد العصور الفرعونية المختلفة التى عاشتها المحافظة، ونتاج أعمال الحفائر التى تم استخراجها من مراكز "أخميم" و"الحواويش" و"الديابات" وأبيدوس" و"الهجارسة"، ومناطق أخرى متفرقة، تتنوع القطع الأثرية ما بين مومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل وأحجار ثقيلة وعُملات ذهبية وبرونزية وقطع أثرية صغيرة ثمينة.

وقد شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 12 / 8 / 2018 افتتاح متحف سوهاج القومي.

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع