الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مبادرة حياه كريمه

الأخبار
* تحت إشراف وزارة التنمية المحلية .. سوهاج تشارك في ورشة "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية" بالقاهرة

الثلاثاء 15/9/2020م

شاركت محافظة سوهاج في ورشة عمل مشروع " تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية" التابع لوزارة التنمية المحلية، ممثلة في وفد وحدة السكان بديوان عام المحافظة، بتكليف من اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، وذلك بالقاهرة والمقامة خلال الفترة من 14 وحتى 17 سبتمبر الجاري .

وتهدف الورشة إلى بناء قدرات العاملين فى وحدات السكان بالمحافظات ضمن مشروع " تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية "، للتعريف بالمشروع وآليات التنفيذ وبناء قدرات قوة العمل السكانية بالمحافظات لتحسين الأداء لمحافظات " قنا، وسوهاج، وأسيوط، والأقصر، وأسوان"، بمشاركة اللواء حمزة درويش رئيس قطاع شئون مكتب وزير التنمية المحلية والديوان العام، و د. دولت شعراوى مدير برنامج السكان والتنمية بصندوق الأمم المتحدة للسكان، والسفير د. محمد حجازى مستشار الوزير للتعاون الدولى والمشرف على المشروع، ويشرف على الورشة فريق عمل مشروع "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية" بالوزارة برئاسة د. فاطمة الزهراء جيل منسق المشروع .

وأشاد اللواء حمزة درويش رئيس قطاع شئون مكتب الوزير بإنجازات المشروع حتى الآن على الرغم من التحديات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، لافتاَ إلى أن العمل على أرض المحافظات المشاركة بالمشروع يجرى على قدم وساق لتحقيق أهدافه وتنفيذ أنشطته وعقد العديد من الاجتماعات عبر تقنية التواصل عن بعد بإستخدام برنامج زووم، بالإضافة إلى أنه تم تشكيل الوحدات فى 5 محافظات جديدة للمشروع وإزالة كل المعوقات والتحديات المؤسسية التي تعيق عمل هذه المحافظات.

وأشار " درويش " إلى أن وزارة التنمية المحلية تدعم بناء قدرات وحدات السكان بالمحافظات من خلال مشروع الاستجابة المحلية للقضية السكانية والعمل بصورة مستمرة سواء من خلال ورش العمل التى تتاح لهم أو من خلال التدريب .

ومن جانبها أوضحت د. دولت شعراوى مدير برنامج السكان والتنمية في صندوق الأمم المتحدة للسكان أن من أهم عناصر نجاح مشروع الاستجابة المحلية للقضية السكانية هو التعاون الوثيق بين المشروع ووحداته داخل المحافظة، ومراكز المجلس القومي للسكان، ودعم جهودهم في منظومة فاعلة تشمل تحفيز كافة المديريات العاملة بالمحافظة للقيام بأدوارها في مجال تخصصها لخدمة الاستراتيجية القومية للسكان، مشيدة بالتعاون الوثيق بين الوزارات المختلفة، والتنسيق بينها إدراكا لأهمية القضية السكانية وتأثيرها على عملية التنمية.

وأكد السفير د. محمد حجازى مستشار الوزير والمشرف على المشروع على ضرورة البناء المؤسسي للمشروع والتعاون الوثيق مع المجلس القومي للسكان، ودعم جهوده في مختلف المحافظات والتنسيق مع الوزارات للقيام بالأدوار الممكنة كل في مجاله لخدمة الهدف الأشمل المرتبط بتحقيق أهداف الخطة الوطنية للسكان، لافتا إلى الدور الأصيل في دعم القضية السكانية ومواجهة تحدياتها كجزء أصيل من تكليفات وزارة التنمية المحلية والواردة في قرار إنشائها مشيرا إلى حرص السيد وزير التنمية المحلية على إعطاء أولوية للقضية السكانية بالتنسيق مع مختلف المحافظات، قائلا " ان هناك تعاون فى هذا الملف مع صندوق الأمم المتحدة للسكان باعتباره ملف شامل يهدف للتنمية المستدامة، ومن المقرر أن يتم تعميم هذا المشروع ليشمل ٢٧ محافظة خلال العام القادم .

وقالت د. فاطمة الزهراء جيل أن من ضمن أهداف ورشة العمل شرح بعض المؤشرات التى تساهم فى تقديم معلومات تساعد في تسريع الاستجابة لتحسين الخصائص السكانية من خلال خلق مناخ يساعد على النمو الاقتصادي و الارتقاء بالخصائص السكانية للمحافظات المستهدفة، بالإضافة إلى شرح مفصل لمؤشرات السكان وأهداف الوحدة فى كل محافظة وكيفية تحقيق الهدف المطلوب من الوحدة السكانية على أرض الواقع ورصد المشكلات الحقيقية التي توجد بقرى ومراكز المحافظات والعمل على حلها على وجه السرعة .

وأشارت إلى أن هناك دورات تدريبية تقدمها الوزارة لفرق عمل وحدات سكان المحافظات بمركز التنمية المحلية بسقارة لبناء ودعم قدراتهم لتنفيذ مهامهم، مؤكدة أن القضية السكانية متشابكة الأبعاد وتحتاج إلى تكاتف كافة الجهات المعنية بالمحافظات، وعدم اختزالها في تنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية؛ لتحسين الخصائص السكانية، وسد فجوات التنمية، وتحقيق العدالة الاجتماعية .

  
مصدر الخبرإدارة العلاقات العامة
 
العوده لصفحة الاخبارالعوده للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع