الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

  Share on Facebook  
     
الأخبار
* سكرتير عام محافظة سوهاج يشهد عرض أثري عن شونة الزبيب بالبلينا

الأربعاء 13 مارس 2019م

شهد اللواء يسري خضر سكرتير عام محافظة سوهاج، اليوم، العرض الأثري للدكتور "ماثيو أدامز" مدير البعثة الأمريكية العاملة بشمال معبد أبيدوس بمركز ومدينة البلينا، تحت عنوان "شونة الزبيب وميراث الملوك الأُول في شمال أبيدوس"، وذلك بمتحف سوهاج القومي .

وقال السكرتير العام خلال كلمة ألقاها أن المحافظة تعمل حالياً على تطوير ورفع كفاءة المناطق الأثرية المختلفة، من خلال عدة مشروعات فى الحواويش بأخميم، والبلينا، والشيخ حمد بمركز سوهاج، للارتقاء بالمنظومة السياحية، حيث شهدت المحافظة مؤخرا إقبالا متزايدا من الأفواج السياحية، مما يضعها على الخريطة السياحية.

واستعرض الدكتور "ماثيو " أهمية شونة الزبيب الأثرية والتاريخية، حيث بناها الملك "خع سخموي" أحد ملوك الأسرة الثانية، وهى أول مبنى ضخم من الطوب اللبن، استوحى منه "الملك زوسر" مؤسس الأسرة الثالثة، تصميم مجموعته الهرمية بسقارة.

وأوضح "ماثيو" أن "شونة الزبيب" تعد أكبر مبنى من الأسرة الأولى والثانية، ولها أهمية كبيرة في تاريخ الحضارة المصرية، وتبلغ مساحتها 10 الآف متر مربع، ويوجد بالناحية الجنوبية للشونة العديد من الأواني الفخارية، حيث تم العثور على رؤوس أبقار كانت تقدم كقرابين للملك.

وأضاف أنه يوجد من الناحية الشرقية للشونة 14 شكل لمراكب الشمس المقدسة، مما يدل على أن تلك المراكب أقدم من مراكب الملك خوفو بالجيزة، مشيراً إلى أنه تم العثور على عظام صلبة للملك الأول، لافتاً الى أن مدى صلابة تلك العظام، يدل على أنهم كانوا يتمتعون بصحة جيدة.

حضر العرض أسامة المصري مدير إدارة السياحة بالمحافظة، ومجموعة من شباب الأثريين الخريجين، وطلبة كلية الآثار جامعة سوهاج.

  
مصدر الخبرإدارة العلاقات العامة
 
العوده لصفحة الاخبارالعوده للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع