الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م
في إطار خطة بناء القدرات 2018/2019 لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر قام فريق من البنك الدولي ومكتب تنسيق برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بتنفيذ ورشتين تدريبيتين يومي 15 و16 أكتوبر الأولى تتعلق بإدارة نظام التظلمات والشكاوى على مستوى المشاريع الفرعية والثانية متعلقة بالصحة والسلامة المهنية شملت 78 متدرب من مسئولى الصحة والسلامة المهنية وأخصائيو التواصل المجتمعي وأخصائيو البيئة على مستوى المراكز وأخصائيو البيئة والصحة والسلامة المهنية والمشاركة المجتمعية بوحدة التنفيذ المحلية وأخصائيو المشاركة المجتمعية والصحة والسلامة المهنية بجهات الوكالة وتشمل شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومديريات الطرق والري والإسكان.
تناولت ورشة إدارة نظام التظلمات والشكاوى التعرف على ومناقشة الممارسات الحالية للتعامل مع الشكاوى ومعالجة المظالم على مستوى المحافظة والاتفاق على مجالات العمل المطلوب تحسينها فيما يخص عملية معالجة الشكاوى والتظلمات أثناء تنفيذ المشروعات وتحديد أدوار ومسئوليات الأطراف المعنية على المستوى المركزي ووحدة التنفيذ المحلية والهيئات المشاركة في تنفيذ المشروعات ومناقشة مكونات النظام الفعال لمعالجة الشكاوى والتظلمات طبقا لمتطلبات برنامج تنمية صعيد مصر كما تم عرض آلية التعامل مع المشاكل ورد المظالم كما وردت في الدليل التشغيلي للبرنامج والتدريب العملي لكيفية استخدامه .
بينما تناول البرنامج التدريبي في مجال إجراءات السلامة والصحة المهنية مخاطر العمل ونصائح وإجراءات السلامة والتعريف بالنماذج والاخطارات والسجلات والتي تشمل نماذج مهام وخطة السلامة والصحة المهنية وقائمة الفحص اليومي للسلامة بالموقع ونماذج إخطار عن وقوع حوادث وتقارير إصابة عمل وسجل كشف الحضور والانصراف اليومى للعاملين بالمشروعات وشرح لخطة السلامة في مرحلة البناء وقواعد انقاذ الحياة حيث تعد السلامة جزء هام من القيم الأساسية التى يقوم عليها البرنامج ، كما تضمن التدريب تدريب عملى فى مواقع العمل بالمشروعات لرفع كفاءة المتدربين.