الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مبادرة حياه كريمه

الرئيسية > خرائط سياحية
الآثار الفرعونية البلينا
معبد سيتى الاول
 

 

يقع معبد أبيدوس في مركز البلينا بناه أولاً الملك "سيتي الأول"، ثاني ملوك الأسرة التاسعة عشرة، ووالد الملك "رمسيس الثاني". وهو معبد جنائزي وضع داخل سور شامل يضم قبر الإله "أوزوريس".

وقد كُشف حديثاً عن واجهة المعبد الأصلية، وأُعيد تركيبها، فظهر الصرحان الكبيران للمعبد، أما الفضاء الذي يليها فهو مكان الفناء الأول والفناء الثاني للمعبد. وهما ينتهيان بواجهة المعبد، ومدخله الحالي بأعمدته المربعة وحوائطه التي رُسمت عليها بالحفر بعض وقائع "رمسيس الثاني" الحربية، وانتصاراته في آسيا. كذلك كُتب عليها بعض النقوش التذكارية الخاصة به.

وقد أكمل بناءه  "رمسيس الثاني" لكن الجزء الذي تم تشييده في عهد "سيتي" كان أعظم بكثير من الناحية الفنية عن الجزء الذي أكمل بناءه "رمسيس الثاني".

ومعبد "أبيدوس" يختلف عن تصميم غيره من المعابد المصرية فهو  على شكل زاوية قائمة، أو على هيئة الحرف اللاتيني( L) وتقع مقصورة قدس الأقداس وهى المقصورة الرئيسية بالمعبد

 
معبد الاوزوريون
 

  يقع مباشرة خلف معبد الملك سيتي الأول وهو عبارة عن مقبرة رمزية للإله أوزوريس ، وهو مبني من الجرانيت الأحمر ويتكون معماريا من ممر منحدر غطيت جدرانه بالنقوش الجنائزية ( كتاب البوابات ) ويليها حجرة عرضية توصل إلى صالة رئيسية ذات أعمدة مربعه وفي النهاية توجد حجرة الدفن، وهناك بعض الآراء التي ترجح أن يكون هذا المبنى أو جزء منه يرجع لعصر الدولة القديمة بينما يرى (بورخاردت) أن تاريخ بناء هذا المبنى كان معاصرا لفترة بناء معبد سيتي الأول ، ومقترحا أن هذا المبنى هو المقبرة الرمزية للملك سيتي الأول . 

 
معبد رمسيس الثانى
 

 تم بناؤه في أوائل حكم رمسيس الثاني وهو مبني من الحجر الجيري وأعمدته مبنية من الحجر الرملي وقد تم بناء إطار الأبواب من الجرانيت الأحمر والأسود والرمادي وبناء المحراب من المرمر ويتميز بدقة النقوش والألوان الزاهية وقد نقشت على جدرانه الخارجية تفاصيل معركة قادش التي دارت بين المصريين والحيثيين ويقع إلى الشمال من معبد سيتي الأول.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع