الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

*عرض لبرامج الاتحاد الأوروبي لتطوير التعليم العالي بجامعة أسيوط

المصدر: جريدة الدستور 21/11/2013

أسيوط : محمد أبو شادي

نظمت جامعة أسيوط بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الأوروبي، مؤتمرا لعرض برامج الاتحاد الأوروبي لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي.

وذلك بحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين فى قطاع الدراسات العليا فى جامعات أسيوط، سوهاج، المنيا، جنوب الوادي، وأسوان.

صرح بذلك الدكتور أحمد حسن مدير إدارة المشروعات بجامعة أسيوط.

وفي كلمته خلال الافتتاح التي ألقاها نيابةً عن رئيس الجامعة، أشار الدكتور عادل ريان نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الاحتفال ببدء هذه المرحلة من برامج الاتحاد الأوروبي هو امتداد لما سبق من جهد متصل في تطوير نظم التعليم والبحث العلمي فى مصر.

وأوضح أن المراحل السابقة من برامج الاتحاد الأوروبي منذ عام 2002 وحتى الآن أسفرت عن العديد من المشروعات التي استفادت منها جامعة أسيوط وأكثر من 13 جامعة مصرية أخرى، وذلك إلى جانب عدد كبير من منظمات المجتمع المدني، متمنيا توسيع مجالات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لتحقيق مزيد من التطوير، متمنيا أن تؤتي تلك المشروعات ثمارها وتواصل إسهامها الحقيقي والفعال في نهضة التعليم وتقدمه.

ومن جانبه أوضح الدكتور ياسر الشايب، مستشار وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي ومنسق مشروعات الاتحاد الأوروبي، أن المؤتمر يأتي في إطار حرص المفوضية الأوروبية على المساهمة في منظومة البحث العلمي والتعليم العالي فى مصر، كما يسهم فى عرض البرامج التى يعمل بها الاتحاد الأوروبي والتي تم تنفيذها فى مصر من خلال وزارة التعليم العالي، ومن أهمها برنامج "ايراسموس" وبرنامج "تيمبوس"، والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى توسيع دائرة الاهتمام والتعاون بين الاتحاد الأوروبي والدول المحيطة به، هي على وعي دائم بالمشكلات التى تواجه الباحث وطرق التغلب عليها.

كما أسفرت عن النجاح فى زيادة جودة التعليم، وزيادة المعامل داخل الجامعات المصرية، والربط بين الجامعة وسوق العمل، إلى جانب إقامة علاقات متعاونة بين الكليات وبعضها وكذلك بين مختلف الجامعات المصرية، بالإضافة إلى العمل على الارتقاء بالحوار العلمي، كما قدمت تلك البرامج نحو 179 برنامج ماجستير ومنح علمية للطلاب الجامعيين والباحثين.

مضيفا ضرورة التركيز على عدة عوامل تتضمن توفير نسخ مقروءة من تلك البرامج للباحث وتشجيعهم على المشاركة في البرامج ورفع مستوى التنافسية فيما بينهم وذلك لتعظيم الاستفادة من تلك البرامج.

وقد أعلن الشايب عن استحداث برنامج جديد وهو ايراسموس بلس بميزانية 19 مليون يورو، وهو برنامج جديد الهدف منه زيادة معدلات التطور والارتقاء داخل منظومة التعليم العالي.

وقد قامت الدكتورة هبة جابر مسئولة البحث العلمي والابتكار بمفوضية الاتحاد الأوروبي، بتقديم عرض توضيحي للبرامج التي قامت بتوطيد التعاون المصري الأوروبي في مجالات التعليم والبحث والابتكار، ومنها: برنامج RDI والذى يربط بين الصناعة والبحث العلمي ويساهم في خلق بيئة ابتكارية في مصر، وبرنامج FB7 وهو برنامج تنافسي يمول البحث العلمي والابتكار ويستمر من عام 2007 إلى 2013 ومفتوح لكل دول العالم للمشاركة فيه، إضافة إلي البرنامج الإيطالي السابع وكذلك برنامج هوريزون 2020 وهو برنامج مفتوح لكل الدول وممول من الاتحاد الأوروبي لدعم البحث والابتكار في شتى أنحاء العالم ويهدف إلي تشجيع التعاون الدولي في المجالات العلمية المختلفة، كما أنه يتميز بدمج كافة برامج الابتكارات في برنامج واحد ويتم تمويل البحث العلمي فيه في جميع مراحله.

كما أضافت أن مصر حققت مشاركة متميزة في مشروعات المفوضية حتى أصبحت قائدة في منطقة البحر المتوسط، كما تجدر الإشارة إلي أن البرامج المقدمة هذه الآونة تسعي للتعاون بين وزارة الصناعة والغرف التجارية لمشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة في عمليات البحث والابتكار لخلق فرص عمل والمساهمة في التطوير.

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع