الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

*التقديم الإلكتروني لرياض الأطفال .. تجربة فاشلة00يصدر المشاكل للإدارات التعليمية .. ويعطل ظهور النتائج في موعدها

                         المصدر: جريدة الجمهورية 2/9/2013

مني اسماعيل - فاتن محمود

فشلت فكرة التقديم الإلكتروني في رياض الأطفال بالمدارس التجريبية علي مستوي الجمهورية.. عاد أولياء الأمور إلي الإدارات التعليمية مرة أخري للتقديم ولجأوا إلي تسجيل بيانات مستوفاه علي الإنترنت  وعند تقديم الأوراق وجدوهم من خارج المربع السكني وبذلك تم تصدير مشكلات جديدة إلي الإدارات التعليمية وتأخر إعلان نتيجة المرحلة الأولي التي لم تقض علي قائمة الإنتظار.

يري مديرو الادارات أنه كان يجب دراسة الفكرة جيدا قبل تنفيذها وتقديم التوعية اللازمة لأولياء الأمور لتعريفهم بكيفية التقديم علي الأنترنت و بناء مدارس جديدة لإستيعاب الأعداد الكبيرة المتقدمة للنزول بسن القبول إلي أقل من 5 سنوات.

وبعض الإدارات تري أن الفكرة ناجحة لاعتمادها علي الشفافية والبعد عن المجاملات والمحسوبية

 والمشاجرات مع أولياء الأمور بسبب عدم قبول بعض أطفالهم لإرتفاع السن

 أشار سيد سويلم وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إلي أن تجربة تقديم رياض الأطفال عبر الإنترنت فاشلة بكل المقاييس بسبب عدم التحضير لها جيداً فنجد بعض الطلاب تم توزيعهم بعيداً عن المربع السكني ولم يتم الأخذ بالرغبات التي تم تسجيلها
وأضاف أنه تم دمج بعض الإدارات التعليمية عند إدخال البيانات عبر الإنترنت بالرغم من أنها منفصلة تماماً مثل إدارتي القاهرة الجديدة والشروق وإدارتي حلوان والمعصرة وإدارتي التبين وحلوان وإعتبارها مربعا سكنيا واحدا .. مشيراً إلي أن المديرية حالياً تحاول تلافي هذه السلبيات خاصة في مدارس المستقبل بعمل إعادة توزيع مرة أخري عن طريق المديرية .

المعارضون

أوضح محمد عطية مدير إدارة غرب القاهرة أنه تم تصدير المشاكل إلي الإدارات التعليمية وقيامها بإعادة التوزيع مرة أخري حيث يوجد لديه في الإدارة 8 فصول وجاري فتح 4 فصول إضافة إلي قيام أولياء أمور بالتقديم عبر الأنترنت كأوراق مستوفاه ولكنهم من خارج المربع السكني .

أشار إلي التأخر في ظهور نتيجة المرحلة الأولي والتي كان من المعتاد ظهورها في منتصف شهر يوليو مما أحدث حالة من الإرتباك داخل الإدارة والسن الذي تم قبوله في الإدارة 5 سنوات و3شهور و3 أيام مع وجود قائمة إنتظار لا تقل عن 300 تلميذ وأكد محمد عبد الهادي مدير إدارة باب الشعرية يجب تشكيل إدارة منفصلة وتابعة للمديرية للبعد عن المركزية كما أن التجربة لم تقدم أي جديد بالعكس أجهدت أولياء الأمور وبعضهم لا توجد لديه دراية بالأنترنت فلجأ إلي الإدارة أكثر من مرة ليستطيع التقديم .

أوضح أن إدارة باب الشعرية من الإدارات الطاردة وغير جاذبة للتلاميذ لنوعية السكان الموجودين فيها لذلك نجد أن سن القبول في الإدارة كان 5 سنوات و4 شهور بالرغم من وجود 4 فصول فقط في الإدارة وقائمة الإنتظار تضم حوالي 300 تلميذ .

وأضاف عبد الوهاب صلاح مدير إدارة حدائق القبة أن التجربة ناجحة بنسبة 50% لحدها من الدخول في المناقشات من أولياء الأمور وعن التحويلات لم تكن بنسبة كبيرة حيث بلغت 10% فقط فيوجد في الإدارة 12 فصلا وسن القبول غير مرتفع فقد بلغ 5سنوات وشهرين وأبرز السلبيات عدم معرفة الكثير من أولياء الأمور بالكمبيوتر وكثيراً ما لجأوا للإدارة لمساعدتهم في التسجيل .أكد صبري كامل مدير إدارة المطرية التعليمية علي فشل الفكرة بدليل عودة أولياء الأمور إلي المدارس لإستكمال التقديم مرة أخري مشيراً إلي أن الدولة تتجه حالياً لتطبيق اللامركزية ونري أن فكر الوزارة يعود إلي الوراء في تطبيق المركزية .

أضاف أن عدد المتقدمين بالادارة يفوق ال 900 تلميذ وسن القبول توقف في المرحلة الأولي عند 5سنوات و9 شهور و16 يوما وتم توزيع التلاميذ علي 12 فصل المخصصة لرياض الأطفال .

شدد علي ضرورة دراسة القرار جيداً قبل البدء في تنفيذه ونخطط له من خلال تشكيل لجنة لتقييم الفكرة لمعرفة السلبيات والبدء في علاجها قبل حلول العام القادم وتطبيق فكرة اللامركزية في التعليم حتي نستطيع إخراج قيادات قادرة علي إتخاذ القرارات الصائبة وتحمل المسئولية.

المؤيدون

يري ياسر أحمد عمر مدير إدارة المعصرة التعليمية أن الفكرة جيدة من خلال التعامل مع التكنولوجيا الحديثة لكن الإستعداد للتجربة لم يتم بالشكل الكافي من خلال نشر التوعية في المدارس أولاً فبعض أولياء الأمور ليست لديهم الدراية الكافية بالكمبيوتر وقمنا في الإدارة بمساعدتهم في التقديم قال أن أبرز السلبيات التي واجهها أن الوزارة تعامله حتي الأن علي أنه تابع لإدارة حلوان التعليمية رقمياً بالرغم من إنفصاله عنها في كل شئ وتغلب علي ذلك بتشكيل لجنة عند ظهور النتيجة قاموا خلالها بإستخراج كل تلاميذ إدارة المعصرة الذين تم إختيارهم لسرعة تسكينهم في مدارسهم .

أشار إلي أن الحد الأدني لسن القبول وصل إلي 5 سنوات و8 شهور و15 يوما مقسمين علي 8 فصول وقائمة الإنتظار تصل إلي 288 تلميذا.

ويري أن الحل الجذري لهذه المشكلة هي إسراع هيئة الأبنية التعليمة في بناء مدارس جديدة والوزارة حاليا تعطي مسكنات بأن تكون هناك فصول تجريبية في مدارس التعليم المهني الإعدادية لأنها ستكون فترة ثانية والتجريبيات فترة صباحية .

أما في إدارة التبين التعليمية فالوضع مختلف يقول أحمد حسن مدير الإدارة أنه يوجد لديه فصلين فقط في الإدارة بالكامل وعندما تمت موافقة المديرية علي تحويل مدرستين من تعليم أساسي إلي تجريبيات فوجئنا برفض أولياء أمور ومجلس أمناء هاتان المدرستان .

أشار إلي أن سن القبول مرتفع جداً في الإدارة حيث بلغ 5سنوات و7 شهور و29 يوما وتوجد قائمة إنتظار بها 500 تلميذ لايستطيع فعل أي شئ لهم إلا أن يقوموا بالتقديم في الإدارات المجاورة .

أكد هاني ألفي مدير إدارة المرج التعليمية أن نجاح الفكرة يكمن في القضاء علي المجاملات والتنازلات بنسبة 100% فقط وقيام أولياء الأمور بالتقديم في أكثر من إدارة تعليمية لضمان مكان لأبنائهم .

أشار ثروت رشاد مدير إدارة الساحل التعليمية ان التجربة كانت بها العديد من السلبيات والمشاكل التي واجهت الادارة بعد ذلك فالعديد من الناس لم يعرفوا بموعد التقديم وأحيانا أخري بسبب غلق الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة بالاضافة الي اننا قمنا باعفاء العديد من الطلبات من موعد التقديم ولكن التجربة في حد ذاتها كانت ناجحة ولكنها ينقصها العديد من المعايير.

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع