المصدر : جريدة الجمهورية 3/12/2014
كتب ــ أحمد خيري:
كشف الدكتور سعد الجيوشي عن خطة وبرنامج الهيئة لصيانة الكباري بتنفيذ جدول زمني صارم ومضغوط لصيانة 400 كوبري تحتاج إلي صيانة فورية علي مستوي الجمهورية والأكثر تضرراً بسبب الحمولات الزائدة التي أثرت عليها بشكل مباشر خلال السنوات السابقة.
أكد الجيوشي.. ان الهيئة أعدت خطة لصيانة شبكة الطرق والكباري منذ ابريل الماضي بدأت بتحويل كل المخصصات المالية الخاصة بالهيئة لصيانة الطرق والكباري والتوقف عن أي إنشاءات جديدة لأول مرة في تاريخ الهيئة وفي سابقة لم تحدث من قبل حفاظاً علي شبكة الطرق والكباري باعتبارها أصلاً مهماً من أصول الدولة.
أضاف الجيوشي أن خطة الهيئة لصيانة الكباري تضمنت الانتهاء من أعمال صيانة جسيمة ومتوسطة لعدد 117 كوبري بالاضافة إلي 24 كوبري جاري أعمال صيانة جسيمة لها و40 كوبري خاضعة لأعمال صيانة بسيطة ليصبح نسبة المنفذ بخطة صيانة الكباري خلال خمسة شهور 45% من اجمالي الكباري المستهدف صيانتها وعددها 400 كوبري.
أضاف انه بنهاية شهر ديسمبر الحالي سيتم الانتهاء من 8 كباري تحت أعمال صيانة جسيمة وهم كوبري بني سويف علي النيل وكوبري المعتمدية العلوي وكوبري طوخ العلوي وكوبري الطيرية العلوي علي طريق التوفيقية/ الخطاطبة وكوبري الحامول السطحي وكوبري دسوق علي النيل وكوبري أسوان العلوي علي النيل وكوبري الأقصر العلوي علي النيل.
كما أوضح رئيس الهيئة ان خطة الهيئة لصيانة الكباري تشمل حالياً حزمة كباري يجري لها أعمال صيانة جسيمة منذ يوليو 2014 والتي تعرضت لحمولات زائدة تفوق قدرتها التصميمية بثلاثة أضعاف وأهم هذه الكباري كوبري دمياط العلوي فوق النيل وكوبري أسيوط العلوي فوق السكة الحديد وكوبري نبروه العلوي. وكوبري أسيوط العلوي علي النيل. كوبري سوهاج العلوي علي النيل. وكذا كوبري بركة السبع العلوي القديم أعلي الطريق الزراعي القاهرة/ الإسكندرية. أما الكباري المتحركة فأوضح ان هناك 23 كوبري متحرك تم نهو أعمال صيانة جسيمة لها بنهاية شهر نوفمبر الماضي.