الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مبادرة حياه كريمه

 
* "الحلم يتحقق".. تطوير القرى الأكثر احتياجا بسوهاج.. صور

المصدر : جريدة اليوم السابع 23/10/2019

كتب – محمود مقبول

64 قرية هى القرى الأكثر احتياجا التى ضمتها مبادرة تطوير تلك القرى على مستوى محافظة سوهاج، هذه القرى تحتاج إلى العديد من الخدمات وخاصة الخدمات الخاصة بالبنية التحتية، حيث قامت المحافظة من جانبها بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومنظمات المجتمع المدنى بالعمل على تطوير تلك القرى.

 وأعرب محافظ سوهاج عن تقديره لدور مؤسسات المجتمع المدنى، للعمل معا من أجل تقديم أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين، وتحسين أوضاع المجتمع لدفع عجلة التنمية الشاملة بكافة القطاعات، لتحقيق رؤية القيادة السياسية مصر 2030، مؤكداً على دعمه لجميع المبادرات المجتمعية الهادفة إلى تحقيق مستوى أفضل من الخدمات للمجتمع السوهاجى.

 وتقوم مؤسسات المجتمع المدنى، بالعمل فى 6 قرى ضمن المبادرة الرئاسية الخاصة بالقرى الأكثر إحتياجا ،وهى "الكوامل بحرى والهجارسة بمركز سوهاج، والقاوية وكوم غريب بطما، ونزلة عمارة وحاجر مشطا بطهطا"، وتشمل الأنشطة توصيل مياه الشرب، والصرف الصحى، وتنظيم قوافل طبية، ورفع كفاءة المنازل.

 ووجه محافظ سوهاج، بتكثيف مجهودات المؤسسة خاصةً بالقرى المستهدفة، ضمن مبادرة تطوير القوى الاكثر احتياجا، مؤكداً على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدنى فى التعاون مع الحكومة لتحقيق التنمية الشاملة.

 يذكر أن برنامج تطوير قرية روافع العيساوية بمركز المنشاة بتكلفة 6 ملايين جنيه، لافتاً إلى أن التطوير يشمل الوحدة الصحية، وتجهيز معمل تحاليل، وتنظيم 4 قوافل طبية، و5 قوافل رمد، وتمويل 114 مشروع صغير، ومحو أمية 500 مواطن، بالإضافة إلى تدريبات على الحرف اليدوية، وتوزيع شنط ومفروشات، وتطوير معامل الكمبيوتر والمكتبات بعدد من مدراس القرية، ورفع كفاءة منازل الأسر الأكثر احتياجاً.

 وكان محافظ سوهاج سابقا قد قام بتسليم، مفاتيح عدد من المنازل بعد تطويرها وإعادة تأهيلها، للأسر الأكثر احتياجاً بقرى "الحرجة" بمركز ومدينة البلينا، و"الواقات" بمركز ومدينة طما، والتى شملت 60 منزلا، بتكلفة مالية قدرها 3 ملايين جنيه، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، ومديرية التضامن الاجتماعى.

 وأكد "الأنصارى" أهمية دور المجتمع المدنى فى المشاركة لتطوير الأداء، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، لافتاً إلى ضرورة تشابك كل قوى المجتمع المدنى للتنفيذ.

 ولفت محافظ سوهاج، إلى حرص الحكومة الشديد على وجود تكامل بين الأجهزة الحكومية والجمعيات الأهلية، ومنظمات المجتمع المدنى بوجه عام لتنفيذ المبادرة، بحيث تعمل كل هذه الجهات تحت مظلة واحدة لتنفيذ خطط التنمية المحلية؛ سعياً نحو تحويل رؤية مصر 2030 إلى واقع تنموى مع التركيز على رعاية الفئات الأكثر احتياجاً وتقديم المساعدات اللازمة لهم.

 يذكر أن عملية إعادة تأهيل المنازل استغرقت شهرين، وشملت استكمال المبانى، وتعريش المنزل بالخشب (عروق- ألواح- طبقة عازلة- طبقة اسمنتية)، وتركيب أبواب وشبابيك، ووصلات سباكة ومياه داخلية، وسيرامك، ووصلات كهرباء داخلية، ومحارة المنزل داخليا وخارجيا، فضلاً عن رفع كفاءة دورات المياه وتشطيبها، بالإضافة إلى دهانات داخلية وخارجية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع