المصدر بوابة الجمهورية 17/10/2019
كتب – أحمد خيري
صرح وزير النقل أن رؤية وزارة النقل تتخطى من مجرد نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة الفاعلة في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية من خلال المساهمة الفعالة فى تنمية قطاعات الدولة المختلفة و تحسين خدمات التجارة الخارجية من صادرات وواردات وتنمية تجارة الترانزيت والخدمات اللوجيستية والتنمية السياحية والصناعية والتجارية وبما له من مردود إيجابي علي الاقتصاد القومي
وكذلك حل مشكلة البطالة وتشغيل شباب الخريجين وتوفير وتكامل شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة متطلبات التنمية الشاملة و المشروعات القومية الكبرى (طرق وكبارى-سكك حديدية-مترو-نقل بحرى- نقل نهرى)،جاء ذلك خلال كلمة وزير النقل في جلسة دعم المناطق اللوجيستية والبنية التحتية بمؤتمر "مصر تستطيع "بالإستثمار والتنمية.
أضاف أن إجمالي الأطوال المنفذة من الشبكة القومية الجديدة للطرق (المرحلتين الأولي والثانية ) والتي تم تنفيذها خلال الفترة من ( 2014-2019 ) بمعرفة وزارات ( الدفاع – النقل – الإسكان ) قد بلغ 4500 كيلومتر بتكلفة إجمالية 75 مليار جنيه
وأنه جاري العمل في 1300 كيلومتر أخري بتكلفة 25 مليار جنيه ومخطط تنفيذ 1200 كيلومتر اخري ليبلغ اجمالي اطوال الشبكة القومية الجديدة للطرق 7000 كيلومتر .
أشار الى أنه بلغ عدد محاور النيل الجديدة المنفذة منذ يونيو 2014 عدد 7 محاور ( طلخا – بنها – الخطاطبة – تحيا مصر " محور روض الفرج " – بني مزار – طما – جرجا ) بتكلفة إجمالية 10 مليار جنيه وجاري العمل في عدد 7 محاور أخرى ( عدلي منصور – سمالوط – ديروط – قوص – كلابشة – دراو – بديل خزان أسوان ) بالإضافة إلى إستكمال عدد (2) محور ( طما – جرجا ) بتكلفة إجمالية 14 مليار جنيه مضيفا أنه تم الانتهاء من تطوير وصيانة و رفع كفاءة 5000 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 15 مليار جنيه وفيما يخص الكباري أعلى مزلقانات السكة الحديد وعند التقاطعات الرئيسية على الطرق فتم انشاء ما يقرب من 250 كوبرى أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بتكلفة 30 مليار جنيه
لافتا إلى أن كل هذه المشروعات الضخمة التي تم إنجازها تمت بواسطة شركات مصرية وبأيادي مصرية في تجربة فريدة ومتميزة
وعن توطين الصناعة في مجال النقل أكد يتم توطين صناعة النقل في مصر لافتا الى انه على سبيل المثال لا الحصر يتم في التعاقدات الخاصة بالسكة الحديد وضع اشتراطات خاصة بنقل التكنولوجيا والمساهمة في توطين الصناعة في مصر مشيرا الى الاهتمام الكبير بتطوير ورش السكة الحديد بإعتبارها نقطة الانطلاق لتطوير منظومة السكك الحديدية مضيفا أن هناك عربات ركاب يتم تطويرها في ورش كوم ابوراضي وهناك تطوير شامل لمصنع سيماف بما سيكون له أثر مستقبلي كبير في توطين الصناعة كما أوضح ان هناك إهتمام كبير بتطوير العنصر البشري في مجال النقل لذا فخلال زيارته لألمانيا تم الاتفاق على التعاون على تدريب عدد من العاملين في مجال النقل وكذلك اتاحة فرص عمل للمتفوقين بالاضافة الى انه تم بدء الدراسة هذا العام بالمعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكة الحديد والذي سيقوم بتخريج دفعات متخصصة ومتميزة في مجال السكك الحديدية
وأوضح وزير النقل انه تم اعداد خطة متكاملة لانشاء عدد (7) موانئ جــافة ومناطق لوجيستية على مستوي الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية وبما يساهم في تحقيق منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية ودعم الاقتصاد القومي المصرى بزيادة الإيرادات المحققة وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتحسين مستوى الخدمات اللوجيستية المقدمة وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة الداخلية والخارجية والحــد من الآثــــار البيئية السلبية كما استعرض الوزير المواقع المخصصة لإنشاء الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية بجمهورية مصر العربية ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة السادس من اكتوبر وميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة العاشر من رمضان وميناء جاف بمدينة دمياط الجديدة وميناء جاف بمدينة بني سويف الجديدة وميناء جاف بمدينة برج العرب الجديدة و ميناء جاف بمدينة سوهاج الجديدة
مؤكداُ انه تم البدء فى توصيل المرافق بالأراضى الخاصة بالموانئ الجافة بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتكلفة إجمالية 1.141 مليار جنيه ، وتم الإنتهاء من إعداد دراسات مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر والطرح على التحالفات المؤهلة وتم تلقى العروض بتاريخ 2019/8/21 وجارى التقييم وجارى طرح مشروع الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية بالعاشر من رمضان على المستثمرين للبدء فى التنفيذ ومن المخطط تنفيذ خط سكة حديد ( المناشى / 6 أكتوبر ) بطول 60 كم بتكلفة تقديرية 2.4 مليار جنيه لخدمة الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر.