المصدر : جريدة الأهرام 14/4/2019
كتب ــ عصام الدين راضى
وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة التفاوض مع شركات تصنيع التابلت العالمية لتصنيعه فى مصر، مع زيادة المكون المحلي، مشيرا إلى أن هناك تكليفا واضحا من الرئيس بذلك، كما كلف رئيس الوزراء باختيار أكفأ القيادات والعناصر التى تتمتع بقدرة على الإدارة والمتابعة وخدمة المواطنين فى مناصب مديرى المديريات وغيرها.
جاء ذلك فى الاجتماع الذى عقده أمس مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمتابعة عدد من الملفات، وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة الاطمئنان على تشغيل النظام الالكترونى لامتحانات الصف الأول الثانوي، قبل الامتحانات.
وأوضح الوزير أن استخدام التابلت والشبكات والبرمجيات يستهدف إتاحة الوصول للمحتوى الرقمى لكل طالب فى كل مكان فى مصر، وتدريب الطلاب على الأجهزة الحديثة والبرمجيات، والتواصل المباشر بين الوزارة والمعلم والطالب، وميكنة إجراءات كثيرة لتوفير الجهد والإنفاق ولتحسين مستوى الخدمات، وكذلك إجراء امتحانات إلكترونية لتفادى التسريب ومحاولات الغش عند البعض وتفادى أخطاء التصحيح، وتحقيق الشفافية والعدالة فى التقييم.
من ناحية أخري، عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، أمس، لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروعات المدن الجديدة، وذلك مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور مازن حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون المالية والإدارية، والمهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية وتطوير المدن.
وشدد مدبولى على ضرورة الاهتمام بمتابعة التوقيتات الزمنية لمشروعات مدن الجيل الرابع الجديدة، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وناصر بغرب أسيوط، وغرب قنا، وغيرها.
كما عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، امس مع الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، لمتابعة جهود التعامل مع شكاوى المواطنين خلال الربع الأول من العام الحالي، للعمل على إيجاد الحلول السريعة لها، كما تم استعراض جهود بناء وتطوير تطبيق الهاتف المحمول «فى خدمتك» للتعامل مع شكاوى المواطنين.
وفى بداية الاجتماع، وجّه رئيس الوزراء بضرورة إعطاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أهمية خاصة، وسرعة التعامل مع الشكاوى المختلفة فى كل المجالات.
وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور طارق الرفاعى تقريراً تضمن عرض وتحليل شكاوى المواطنين التى استقبلتها المنظومة خلال الربع الأول من عام 2019م.
وأشار إلى أن إجمالى عدد الشكاوى المٌسجلة على المنظومة خلال الفترة المذكورة بلغ (146140) شكوى مقارنة بعدد (94181) شكوى عن نفس الفترة من عام 2018 بنسبة زيادة قدرها 55%، ليصل إجمالى ما تم تسجيله على المنظومة خلال الفترة منذ مطلع يوليو 2018إلى ما يقرب من 400 ألف شكوي.