الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مبادرة حياه كريمه

 
* بعد 35 عاما من الإهمال .. تطوير محطة دواجن سوهاج لزيادة الإنتاج

المصدر :جريدة الاهرام 25/3/2019

بالرغم مما تعانيه محطة دواجن سوهاج بحى غرب التى أنشئت منذ 35 عاما من تدهور فى البنية الأساسية، فإنها لم تتوقف عن العمل والإنتاج، وأخير تم اعتماد 6,6 مليون جنيه لتطويرها وتحديثها ورصف الطرق الداخلية بها بهدف التوسع فى الإنتاج وتشغيلها بكامل طاقتها.

وخلال جولة بالمحطة التى تقع على مساحة نحو 5 أفدنة، تبين أن المحطة تتكون من 4 عمارات للأمهات الدواجن بإجمالى 21 عنبرا و3 عمارات «قطيع بدارة» بإجمالى 18 عنبرا وقسم واحد للتفريخ به 4 ماكينات تفريخ للبيض و2 مفقس لإنتاج الكتاكيت، بالإضافة إلى مصنع لإنتاج الأعلاف لتغذية المحطة بطاقة إنتاجية 75 طنا شهريا.

وتبلغ طاقة المحطة 85 ألف دجاجة بدارة سنويا، وقرابة مليون ونصف المليون كتكوت بهدف إكثار سلالات محلية لها القدرة على تحمل الظروف الجوية الطبيعية ويمكن تربيتها لدى المواطنين وإنتاج كتاكيت عمر يوم لتغطية السوق المحلية بالدواجن البياضة والبدارة الشمورتى البلدى التى تعمل على حفظ توازن الأسعار.

وداخل المحطة تبدأ دورة الإنتاج بقسم تفريخ البيض خلال 18 يوما ثم قسم «المفقس» لإنتاج الكتاكيت لمدة 3 أيام ثم عنابر تحتوى على الدواجن البدارة عمرها نحو شهرين وعنابر تحتوى على دواجن عمرها سنة ومخزن للأعلاف.

وكشفت الجولة عن أن المحطة تحتاج إلى تطوير المبانى والمعدات والأجهزة التى تعمل منذ أكثر من 35 عاما لتحقيق زيادة الإنتاج ومحول كهرباء جديد بدلا من المحول المتوقف المتهالك، نظرا لأهميته لأن جميع المعدات تعمل بالكهرباء.

ومن جانبها قالت الدكتورة فريدة سلام رئيس حى غرب سوهاج إنه تم اعتماد خمسة ملايين جنيه لإنشاء مبنيين، كل منهما مكون من 3 طوابق وكل طابق يحتوى على عنبرين، بالإضافة إلى مليون جنيه للترميم و600 ألف جنيه لرصف الطرق المؤدية، بهدف دفع عملية الإنتاج بالمحطة، مشيرة إلى أنه تم الطرح والترسية وجار تسليم المبانى للبدء فى الأعمال، موضحة أن الحى يقوم بحملات نظافة مكبرة داخل المحطة كل يوم جمعة لرفع القمامة والمخلفات من العنابر والطرق لمنع انتقال العدوى أو الإصابة بأمراض قد تؤدى إلى خسائر.

كما أنه جار استكمال ترفيق بعض الأماكن داخل المحطة، لافتة إلى أن السلالات الموجودة ترجع إلى 35 عاما تتحمل طبيعة الأحوال الجوية بمحافظات الصعيد وأن الإنتاج يتم توزيعه بمحافظات عديدة منها أسوان وقنا والوادى الجديد وبنى سويف والفيوم،  لذلك نعمل على حمايتها والحفاظ عليها

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع