الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مبادرة حياه كريمه

 
* تأهيل الشباب للوظائف القيادية من أجل المستقبل.. السيسى: مؤتمر للشباب كل ثلاثة أشهر للتعرف على أفكارهم وطموحاتهم

المصدر : جريدة الاهرام 18/3/2019

أسوان ــ شادى عبدالله زلطة ــ إسماعيل جمعة:

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أنه كان يواجه مشكلة التواصل مع الشباب المصرى قبيل عام 2016، مشيرا إلى أنه فكر فى عقد لقاء تليفزيونى أسبوعيا إلا أنه رأى أن هذا الأمر لن يكون كافيا، كما فكر فى التواصل بشكل أكبر مع الصحف، إلا أن التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعى أصبحت هى عنصر الجذب الأكبر للشباب.

وأوضح أنه تلقى اقتراحا من أحد الشباب بعقد مؤتمر للشباب ومنها انطلقت مؤتمرات الشباب، موجها التحية والتقدير لشباب البرنامج الرئاسى لتدريب وتأهيل الشباب. وأضاف الرئيس، فى مداخلته خلال جلسة «منتدى شباب العالم..آفاق جديدة»  قائلا : «كان عندى مشكلة إنى أكلم شباب مصر..ولما اتعمل المؤتمر كان المقترح أنه يعقد مرة واحدة ولما لقيناه منصة رائعة للتواصل وأصبح فيه فرصة عند تطبيقها وتنفيذها للتواصل مع الشباب بشكل مباشر وتشجعنا لإقامتها على مدار العام وتناول العديد من الموضوعات والتفاعل بين المسئولين فى الدولة والشباب».

وأشار الرئيس إلى أن فكرة مؤتمرات الشباب بدأت فى التطور وكان من المفترض الحفاظ على دورية انعقادها كل 3 أشهر، مشيرا إلى أن الفكرة رائعة وتسمح بالاستماع لاقتراحات وأفكار الشباب وتنفيذها.

وقال الرئيس: «لما نفذنا لقينا نتائج وقولنا نشوف تجربتنا هتوصلنا لفين ولقينا التجربة وصلتنا لشكل أفضل».

وأكد الرئيس أهمية دورية انعقاد المؤتمر كل 3 أشهر على الأكثر، مشيرا إلى أن هذه المنصة لم تكن موجودة من قبل بهذا الشكل المباشر التى أدت لنتائج رائعة وأصبحت منصة مباشرة للتواصل. واستشهد الرئيس بحديث عدد من الشباب المتحدثين فى الجلسة عن تطور فكرة مؤتمرات الشباب وصولا إلى منتدى شباب العالم التى قدمها شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل وتدريب الشباب والتى كانت بدورها فكرة تطورت إلى أن أصبح هناك أكاديمية لتأهيل وتدريب الشباب حتى يكون للشباب الدارسين فرصة لمستقبل أفضل وتكون الأكاديمية الوعاء التى يتم الاستعانة به للوظائف القيادية فى الدولة.

ووجه الرئيس حديثه للشباب قائلا : «أقول لكل الشباب إن التحديات الموجودة فى مصر لا تختلف عن التحديات الموجودة فى إفريقيا، ونحتاج لأن نكون واعين للتحديات وتأثيرها وأساليب التغلب عليها، ولو حطينا التحديات قدام عنينيا ولقيناها بعيدة مش هنقدر نتغلب عليها».

وكانت الجلسة قد استهلت بفيلم تسجيلى عن قصة بداية منتديات الشباب وتطور الفكرة والجهود التى بذلها شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة لتطوير الفكرة والمحتوى وصولا إلى منتدى شباب العالم الذى يعد من أفضل المؤتمرات تنظيما على مستوى العالم والأكثر إبداعا على مستوى المحتوي.

آية عطية المنسق العام للمنتدى

ومن جانبها أعربت آية عطية المنسق العام لمنتدى شباب العالم عن فخرها بالعمل مع فريق كبير من الشباب المصرى خلال رحلة السنوات الثلاث الماضية، وأضافت آية ان المنتدى أصبح لديه أعضاء يمثلون شبكة كبيرة من الشباب وصلوا إلى نحو 500 ألف شاب على مستوى 193 دولة .

وأكدت المنسق العام لمنتدى شباب العالم انه اصبح مؤسسة عالمية لها تأثير وتوصيات تخرج عن الشباب ويتم تنفيذها على أرض الواقع .

وأشارت آية إلى أن المنتدى لديه عدد من المنصات الجديدة ومنها wyf labs والتى تهدف إلى مساعدة وتمكين الشباب الذين لديهم أفكار ومشروعات ويسعون الى ايجاد مؤسسة تدعمهم أو اصحاب الخبرات فى المجالات التى يعملون بها .

وأعلنت المنسق العام للمنتدى عن فتح باب تلقى مشروعات الشباب وافكارهم لمدة شهر وسيتم الاعتماد على اختيار الأفكار والمشروعات التى تخدم أهداف الامم المتحدة فى التنمية المستدامة . وقالت آية عطية إن المنتدى تلقى طلبات شراكة من جامعة سونجلاريتى والبنك الدولي، لافتة الى انه تم عقد شراكات مع تلك الجهات وسيتم إطلاق مسابقة دولية لافكار الشباب مع البنك الدولى فى إطار التنمية المستدامة لاختيار أفضل أفكار المشروعات .

وأضافت عطية أن فريق عمل المنتدى يقوده بحرفية واتقان، بعد قبولنا التحدى الذى كان صعبا وكبيرا على المستوى العملى والشخصي، مضيفة : كان عندنا احلام على مدار سنوات وأصبحت حقيقة.

واعلنت آية عطية عن عدد من الفاعليات التى سيشهدها المنتدى خلال الشهور المقبلة وعلى رأسها أسبوع ريادة الأعمال خلال شهر أبريل المقبل، وسيتم دعوة رواد الاعمال فى مصر والشرق الاوسط، وتابعت عطية أنه سيتم أيضا إطلاق منصة جديدة للتواصل الاجتماعى لتنفيذ احدى توصيات منتدى شباب العالم الماضى . وقدمت المنسق العام الشكر لكل فريق عمل المنتدى ومؤتمرات الشباب، مضيفة : أصبحنا عائلة كبيرة وأعربت عطية عن حزنها بعد فقد زميل عزيز هو أشرف شوقى مدير الانتاج الفنى فى منتديات شباب العالم .

ومن جانبه، قال المهندس حسين فهمى استشارى ادارة الأعمال ونظم المعلومات بالنمسا وأحد النماذج الناجحة لشباب المصريين بالخارج إنه سيتم إطلاق تطبيق ( story made ) لمساعدة الشباب فى الحصول على فرص عمل واستغلال طاقات الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف فهمى ان  شباب مصر لديه الكثير من الإمكانات الكبيرة والطاقات فى كل المجالات الإبداعية . وأشار الى انه كمصرى فى الخارج يشعر بالمسئولية تجاه بلده ويريد تقديم شيء مفيد لها خاصة بعد ان كرمه الرئيس السيسى فى أحد مؤتمرات الشباب الماضية عام 2016.

ومن جانبه، قال أحمد خليل مسئول الشراكات بمنتدى شباب العالم، إنه كانت هناك تحديات تواجه القارة وكانت فكرتنا هى كيفية تحويل هذه التحديات إلى فرص، ومن هنا جاءت فكرة البرنامج الرئاسى لتأهيل شباب القارة والتى تمثل تطورا لفكرة البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة. وأضاف أن ملتقى الشباب العربى الإفريقى يعكس نجاح تجربة شبابية مصرية، مشيرا إلى أن المنتدى يهدف لتعميم التجربة على مستوى العالم. وأشار إلى أن تحدى الوقت يواجه الدول العربية، مضيفا أن شباب البرنامج الرئاسى قاموا بدراسة البرامج المشابهة للبرنامج الرئاسى فى كل أنحاء العالم لتجهيز محتوى البرنامج الرئاسى لتأهيل شباب القارة، وتم دمج أفضل محتوى من كل البرامج الدولية حتى يحصل شباب القارة على أفضل محتوى دراسي.

ومن جانبه، قال المهندس حيدر غالب ممثل جامعة «سينجولاريتي» إن الجامعة متخصصة فى الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أن هدف الجامعة يتمثل فى تحسين حياة مليار انسان على مدى السنوات العشر المقبلة.

وأشار إلى أن الجامعة تبنت العديد من مشروعات ريادة الأعمال التى تقدمت بها العديد من الشركات الناشئة، حيث دعمت الجامعة هذه الشركات إلى أن أصبحت هذه الشركات تقدر بملايين الدولارات. وأضاف أن الشراكة بين الجامعة ومنتدى شباب العالم تهدف إلى تطوير ريادة الأعمال فى قارة إفريقيا ودعم شريحة الشباب والدمج بين الثقافات والجنسيات.

وأوضح أنه فى إطار الشراكة بين الجامعة والمنتدى تم اختيار شابين فى منتدى شباب العالم فى نسخته الثانية العام الماضى أحدهما مصرى والآخر نيجيرى للحصول على منحة فى الجامعة. وأشار إلى أن الجامعة ستفتح باب التقديم على الإنترنت بالشراكة مع منتدى شباب العالم للحصول على أفضل الأفكار التى تسهم فى تطوير قارة إفريقيا.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع