المصدر : جريده الاهرام 9/9/2018
كتب ــ هانى عمارة ــ نيفين مصطفى ــ محمد العيسوى
يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى ويعطى إشارة التشغيل لخمسة مشروعات عملاقة فى مجال الطرق و الكبارى، باستثمارات تقترب من ثمانية مليارات جنيه، لتمثل إضافة جديدة لشرايين التنمية والعمران، وتحسين المرور، ودعم حركة التجارة بما يسهم فى النمو الاقتصادى.
و صرح الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بأن هذه المشروعات تشمل المرحلة الأخيرة التى تمثل القوس الشمالى الغربى للطريق الدائرى الإقليمى، الذى يمتد من طريق بنها الزراعى حتى طريق الإسكندرية الصحراوى بطول 57 كيلو مترا، وتكلفة إجمالية 6.2 مليار جنيه.
ويتضمن المشروع 68 عملا صناعيا منها 25 كوبرى و43 نفقا، وباكتماله يصل طول القوس الشمالى إلى 90 كيلو مترا، ويمثل جزءا مهما من الطريق الذى يربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهة من وإلى إقليم القاهرة الكبرى.
و أضاف أن طول الطريق الدائرى الإقليمى بأكمله يبلغ 400 كيلو متر، وشارك فى تنفيذه وزارات الدفاع والإسكان والنقل، ويخدم 15 محافظة، ويهدف لربط الطرق الرئيسية لهذه المحافظات، ويسهم فى تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائرى الحالى حول القاهرة الكبرى بنسبة 50%، وأنه تم تصميم وإنشاء الطريق ليكون بمواصفات الطرق الحرة، وعزله عن الكيانات الجانبية.
كما يحقق الطريق انعكاسات إيجابية خاصة بتوفير وقت الرحلة، وانخفاض معدل المحروقات، بما ينعكس إيجابيا على البيئة، وتقليل الانبعاثات الكربونية، وخفض تكاليف التشغيل.
وأوضح أن القوس الشمالى الغربى فى تقاطعه مع طريق الإسكندرية الزراعى، يتضمن ستة مطالع من وإلى طريق الإسكندرية الزراعى كمرحلة أولى، وبتنفيذ المرحلة الثانية سيتم اضافة مطلعين آخرين ليصبح عدد المطالع والمنازل ثمانية روافد، ويبلغ طول تقاطع الإسكندرية الزراعى 5.450 كيلو متر، بعرض 40 مترا واربع حارات لكل اتجاه، وهو ما يسهم فى تحقيق الربط الكامل بين الطريق الدائرى الإقليمى والطريق الزراعى، وخدمة الحركة التبادلية، بينهما بجانب إلغاء مزلقانات خطوط السكك الحديدية بهذه المنطقة، والتى تمثل منافذ مرورية مهمة لطريق الإسكندرية الزراعى، وتحل مشكلة الاختناقات والتكدس. من جانبه، قال اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن المشروع الثانى يشمل محور كوبرى الخطاطبة على النيل بمحافظة البحيرة، وهو أول محور يتم تنفيذه فى أقل من عامين، موضحا أنه يعتبر ضمن مشروعات الطريق الدائرى الإقليمى، ويبلغ طوله 5.5 كيلو متر، وعرضه 42 مترا، وحمولته التصميمية 120 طنا، بفتحات ملاحية 12 مترا، حفاظا على كفاءة حركة الناقلات النهرية.
وأضاف أن المشروع يتكون من كوبرى النيل، و4 كبارى علوية، وهى برقاش والسكك الحديدية والرياح البحيرى والرياح الناصرى، بالإضافة إلى 4 أنفاق، وتبلغ تكلفته الإجمالية مليارا و200 مليون.
كما يتقاطع أيضا القوس الشمالى الغربى مع طريق الباجور - شبين بكوبرى يتضمن 8 مطالع ومنازل تحقق الربط الكامل والسيولة المرورية وحركة تبادلية فى اتجاه طريق الإسكندرية الزراعى وطريق الإسكندرية الصحراوى.
و قال إن المشروعات الجديدة تشمل محور كوبرى طما على النيل بمحافظة سوهاج، الذى يربط الطريق الزراعى الشرقى «القاهرة - أسوان» بالطريق الصحراوى الغربى، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المحور بطول 6.6 كيلومتر، وعرض 21 مترا، وتتكون تلك المرحلة من كوبرى النيل، و خمسة كبارى علوية، وثمانية أنفاق، يجرى العمل فى المرحلة الثانية بطول 34.5 كيلومتر.كما تضم المشروعات الجديدة كوبرى برج العرب الذى يقع على تقاطع محور التعمير مع طريق برج العرب - سيدى كرير، بطول 620 مترا، وعرض 41.2 متر، وحمولته التصميمية 120 طنا، وسيسهم فى تقليل الاختناقات والحد من الحوادث. وتشمل المشروعات كوبرى بلطيم العلوى بمحافظة كفر الشيخ، الذى يقع فى تقاطع الطريق الدولى الساحلى مع طريق مصيف ومدينة بلطيم، بطول 750 مترا بالمداخل و المخارج، وعرض 22 مترا. أما المشروع الأخير فى هذه المشروعات فيشمل كوبرى قوص على السكك الحديدية، الذى يقع بقلب مدينة قوص بطول 985 مترا، وعرض 15مترا، ويسهم فى القضاء على الاختناقات المرورية، ويربط شرق المدينة وغربها، ويخدم الحركة التجارية بمصنعى القصب ومصنع الورق فضلا عن تسهيل حركة الأهالى.