الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج البنك الدولي
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

  Share on Facebook  
* كم قطعة سيتم عرضها فى متحف سوهاج؟.. قطاع المتاحف يجيب

المصدر : جريدة اليوم السابع 9/8/2018

كتب أحمد منصور

كشفت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، عن أن سيناريو العرض المتحفى فى متحف سوهاج سوف يضم أكثر من 1000 قطعة أثرية.

وأوضحت إلهام صلاح الدين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المتحف جاهز على الافتتاح حيث تم الانتهاء من السيناريو العرض المتحفى بالكامل، وبطاقات الشرح لكل قطعة، وتم ذلك دون تكلفات باهظة، حيث وصل تكلفته 30 مليون جنيه، حتى يخرج للنور.

يذكر أن جميع القطع الأثرية المختارة للعرض هى نتاج أعمال الحفائر بمحافظة سوهاج، وسيتم عرضها طبقًا لقصة العرض المتحفى الموضوعة مسبقًا، ويضم الدور الأرضى للمتحف 6 قاعات للعرض، بحيث تعرض القاعة الأولى مختلف المعومات عن الملوك والشخصيات الهامة، فتستعرض كل فاترينة كيفية أن الملك الحاكم هو محور الدولة منذ آلاف السنين، ويظهر ذلك من خلال تكرار اسم الحاكم أو الملك ليس فقط على التماثيل الخاصة به أو معبده أو مقبرته، بل يظهر أيضاً على قطع أثرية أخرى تخص الشخصيات التى تولت العديد من المناصب العامة بالدولة.

ووضع حجر الأساس للمتحف عام 1981، إلا أن العمل توقف به لأمور هندسية وفنية، واستأنف العمل به مرة أخرى من جديد فى عام 2006، إلى أن توقف بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير لعام 2011، وفى عام 2015 تم البدء فى دراسة المشروع مرة أخرى واستأنف العمل به فعلياً فى عام 2016 بعد أن أسند المشروع إلى الشركة الوطنية للقوات المسلحة.

تناولت قصة العرض المتحفى بالطابق العلوى أهم ملوك مصر الفرعونية أبناء محافظة سوهاج، وأيضًا ممن اهتموا بها، إضافة إلى التراث الشعبى لهذه المحافظة مع أهم حرفها وصناعاتها.

أما الطابق الأرضى فيشهد كيف وحد المصرى القديم المعبودات وكيف تفاعل مع المناسك فيلقى الضوء على منسك الحج بداية، من الحج إلى أبيدوس حتى انتهى فى العصور الإسلامية بالحج الى مكة المكرمة.

 ويضم المتحف قطعًا أثرية نادرة تسرد العصور الفرعونية المختلفة التى عاشتها المحافظة، ونتاج أعمال الحفائر التى تم استخراجها من مراكز "أخميم" و"الحواويش" و"الديابات" وأبيدوس" و"الهجارسة"، ومناطق أخرى متفرقة، تتنوع القطع الأثرية ما بين مومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل وأحجار ثقيلة وعُملات ذهبية وبرونزية وقطع أثرية صغيرة ثمينة.

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع