الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمات

  Share on Facebook  
*109 آلاف طالب وطالبة.. في أولي تنسيق..الحد الأدني للعلوم 390 درجة.. والرياضة 374 والأدبي 326

المصدر: جريده الجمهوريه 17/7/2017

كتب ـ أشرف عبداللطيف ومحمد الصايم:

أعلن أمس الحد الأدني للقبول بالمرحلة الأولي لتنسيق الجامعات.

حيث تقرر تحديد 390 درجة فأكثر بنسبة 12.95% لقبول طلاب العلوم و374 درجة بما يعادل 22.91% للعلمي رياضة و326 درجة بما يعادل 51.79% للأدبي.

تقرر فتح باب التسجيل حتي يوم الجمعة القادم علي أن تعلن نتيجة المرحلة بعد 3أيام علي الأكثر من انتهاء المدة المخصصة للتسجيل.

يبلغ اجمالي عدد طلاب المرحلة الأولي للتنسيق بالشعب الثلاث 109006 طلاب وطالبات منهم 17286 بعلمي رياضة و26828 بشعبة العلوم و64892 في الأدبي.

من المؤكد انخفاض الحد الأدني للقبول بكليات القمة ما بين درجة و4 درجات وخاصة في الطب والأسنان والهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية والاعلام.

 أكد سيد عطا المشرف علي مكتب التنسيق انه تنظيما للموقف ولضمان حسن سير التسجيل الالكتروني للمرحلة الأولي فقد تم تقسيم الطلاب الي 5 شرائح حسب المجموع بحيث يتقدم كل طالب في اليوم المحدد للشريحة الخاصة بمجموعه كالتالي:

أ ـ المجموعة العلمية "شعبة العلوم":

الاثنين 17 يوليو للحاصلين علي مجموع 403 فأكثر. الثلاثاء 18/7 لمجموع 399 درجة لأقل من 403 درجات. الأربعاء 19/7 لمجموع 396 لأقل من 399 درجة الخميس 20/7 لمجموع 392 لأقل من 396 درجة والجمعة لمجموع 390 لأقل من 392 درجة.

ب ـ المجموعة العلمية "الشعبة الهندسية": الاثنين 17/7 للحاصلين علي مجموع 5.396 درجة فأكثر الثلاثاء 18/7 للحاصلين علي 5.389 لأقل من 5.396 درجة. الأربعاء لمجموع 384 لأقل من 5.389 درجة. الخميس 5.378 لأقل من 384 درجة. الجمعة 374 لأقل من 5..378

ج ـ المجموعة الأدبية: الاثنين 17/7 للحاصلين علي 373 درجة فأكثر. الثلاثاء 18/7 للحاصلين علي 359 لأقل من 373 درجة. الأربعاء 19/7 لمجموع 5.347 لأقل من 359 درجة الخميس 20/7 لمجموع 366 لأقل من 5.347 . الجمعة 21/7 لمجموع 326 لأقل من 336 درجة.

من القراءة الأولية للاعداد طلاب المرحلة الأولي ونظرا لقلة الاعداد التي حصلت علي مجاميع من 95% فأكثر بحوالي 20 ألف طالب وطالبة ومع دخول كليات جديدة. وعلي رأسها كليات "الاعلام والحقوق والهندسة" بجامعات الفيوم وبورسعيد ودمياط والسويس تنخفض الحدود الدنيا للقبول بكليات القمة بنسب من 5.0% الي 1% وان كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات ستلحق بالتأكيد بالمرحلة الثانية.

أكد سيد عطا ان موقع التنسيق الالكتروني فتح للتسجيل مساء أمس والكليات بكل الجامعات ستفتح من باكر من الساعة التاسعة وحتي الثالثة عصرا لاستقبال الطلاب لتسجيل بياناتهم وقد تم زيادة سرعة الانترنت لتصل الي 3 جيجا وتم تجديد المعامل بأجهزة جديدة.. ويمكن للطلاب الدخول علي الموقع من أجهزتهم الشخصية.

قال ان ادخال الرغبات يتم عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتي الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا علي مدار 24 ساعة يوميا طوال فترة المرحلة. وينتهي ادخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء في آخر يوم للمرحلة.

أوضح انه يمكن للطلاب اللجوء الي التسجيل عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة والكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الانترنت.

أكد ان التنسيق الالكتروني ييسر علي الطلاب وأولياء الأمور بدلا من الانتقال من محافظة لأخري لتقديم الأوراق كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير.

 كما يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في ادخال البيانات.

وللطالب امكانية تعديل الرغبات لأي عدد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتي اغلاق الموقع ويتم ترشيح الطالب في ضوء آخر تعديل لرغباته.

أكد سيد عطا انه سيتاح للطلاب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة حتي يحدد كل طالب اختياراته.. كما يعرض الموقع الحد الأدني للقبول بالكليات في السنوات السابقة ليستطيع الطلاب وضع تصور عن الكليات المناسبة لمجموعهم.

أوضح انه اذا اختار الطالب إحدي الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فان برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب الا بعد استيفاء كل الرغبات "60 رغبة" وبدون وجود أي أخطاء.

في حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكنك الاتصال علي19468 

خطوات التسجيل

أشار السيد عطا الي ان خطوات التسجيل تبدأ بالدخول الي موقع الحكومة الالكترونية المحدد بادخال الرقم السري الخاص بك طبقا لمرحلتك وفي اليوم المحدد لمجموع درجاتك اذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات.

ثم تسجيل رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة القواعد التالية:ـ

يحدد الطالب أسلوب الاختيار اما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.

ويختار الطالب الكلية أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.

وتنقسم قائمة الكليات المسموح للطالب بالالتحاق بها الي 3 مجموعات طبقا للادارة التعليمية التابع لها مدرسته.

يجب علي الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

يجب علي الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

وبعد ان تنتهي من ادخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بادخالها. ويعطيك البرنامج ايصالاً برقم محدد. ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.

كليات جديدة

تم استخداث عدد من الكليات في مختلف التخصصات بكثير من الجامعات الحكومية علي مستوي الجمهورية وتم اصدار قرارات بدء الدراسة بها اعتبارا من العام الجامعي 2017/2018 وذلك لاستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة وتلبية رغباتهم في الالتحاق بالتعليم الجامعي والعمل علي الحد من ارتفاع الحد الأدني للقبول بالكليات المختلفة.

تم الغاء كافة الاستثناءات التي سبق ان قررها المجلس الأعلي للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية اعتبارا من العام الجامعي 2017/2018. وذلك اعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الادارية.

يحدد المجلس الأعلي للجامعات الأعداد المقرر قبولها بالجامعات الحكومية المصرية في العام الجامعي 2017/2018 من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة بشعبها "العلمية والأدبية" عام 2017 عن طريق مكتب التنسيق. وذلك في اطار السياسة العامة التي تنتهجها الدولة. والاعتبارات والمبادئ الأساسية التي استقر عليها المجلس الأعلي للجامعات.

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع