المصدر : الأهرام اليومى 29/7/2015
فى خطوة تشجع على التفاؤل وبث الأمل قامت إحدى مؤسسات المجتمع المدنى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بـ"تمصير" برنامج لتحسين اضطرابات النطق والكلام عند أطفال التوحد والإعاقة الذهنية، وتم توقيع برتوكول تعاون بينهما لتدريب مدرسى الدمج والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين فى 12 محافظة كمرحلة أولى قبل تعميمه على جميع مدارس مصر.
يهدف برنامج "ماكتون" الذى مصرته وزارة التربية والتعليم كما يقول الدكتور أحمد آدم مستشار الوزير للتربية الخاصة إلى تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة فاقدى القدرة على التواصل اللفظى ومن بينهم الأشخاص ذوو التوحد، والأشخاص ذوو الإعاقة الذهنية (الشلل الدماغى - الداون سندروم - وغيرها) من التواصل الجيد والتعبير عن احتياجاتهم ومشاعرهم وتوسيع فرص تمكينهم ودمجهم مع المجتمع المحيط بهم.
وحول الاستفادة من هذا البرنامج يقول الدكتور أحمد آدم، أقيم الأسبوع الماضى أولى ورش العمل التنويرية الخاصة بقاموس ماكتون للتواصل اللغوى بقصر ثقافة مصر الجديدة بحضور 25 معلما من مدارس التربية الخاصة والدمج تحت إشراف وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للمشاركة المجتمعية وبتنفيذ كامل من مؤسسة "ماكتون"، وتأتى هذه الورشة ضمن 12 ورشة عمل تنويرية سوف يتم تنفيذها فى 12 محافظة كمرحلة أولى تجريبية، بهدف التعريف بقاموس ماكتون وطرق استخدامه لعلاج عيوب النطق والتخاطب لدى أبنائنا من التلاميذ الذين يعانون صعوبات فى النطق والكلام.
أما مديرة مؤسسة "ماكتون" تؤكد أن أسباب تنفيذ هذا المشروع هو قراءة المؤسسة للواقع الذى يكشف أن ملايين المصريين من الأشخاص ذوى التوحد وذوى الإعاقة العقلية والمصابين باضطرابات النطق والكلام يعانون معاناة شديدة من عدم القدرة على اكتساب الكثير من المهارات الاجتماعية وفقدان أى شكل من أشكال الاندماج فى المدرسة والعمل والمنزل بسبب فقدان التواصل اللفظى وغير اللفظى مع المحيطين بهم، وأن ذلك ما دفع المؤسسة إلى البحث عن إمكان إيجاد حل لهذه المعاناة من خلال الاستفادة من التكنولوجيا فى تحسين طرق تواصل هؤلاء الأشخاص.
وتضيف مديرة المؤسسة: الاستفادة من هذا المشروع لا تتوقف عند مساعدة ملايين المصريين من ذوى التوحد، وذوى الإعاقة العقلية، وفاقدى القدرة على التواصل اللفظى من التواصل الجيد فى محيطهم الأسرى فقط، ولكنه سيسهم فى زيادة فرصهم فى التعليم والتشغيل والتوظيف لكسب العيش، ولذلك قمنا بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم التى قامت بتمصير البرنامج بهدف نشر الاستفادة منه لكل ذوى الإعاقة وتم إصدار المرحلة الأولى والتى بدا تدريب المعلمين والأخصائيين عليها، وفى ضوء اتفاقية التعاون الموقعة بين المؤسسة ووزارة التربية ونظرا للانتهاء من المرحلة الأولى من برنامج مفردات "ماكتون" اللغوى بهدف تعزيز استخدام اللغة المنطوقة حيث يتيح للأشخاص ذوى الإعاقة التعبير عن احتياجاتهم ومشاعرهم وتوسيع فرص تمكينهم ودمجهم مع المجتمع المحيط بهم.
وتوضح مديرة المؤسسة: برنامج "ماكتون" هو أحد البرامج التى صممت لتطوير عملية التواصل واللغة ومهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات فى التعلم والتواصل وهو يستخدم الكلام والإشارات اليدوية والرموز والصور كطرق مختلفة لتحسين قدرة الفرد على التعبير والتفاعل مع الإفراد المحيطين به، وفى إطار التعاون المنشود بين مؤسسات المجتمع المدنى وبين الأجهزة الحكومية ومنها الهيئة العامة لقصور الثقافة التى وافقت على فتح أبوابها لتنفيذ المشروع التوعوى لمدرسى التربية الخاصة بمدارس الدمج والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والذين يمثلون الفئة المستهدفة من التدريب حيث إن الخطة تشمل تطبيق التدريب فى اثنتى عشرة محافظة هى (القاهرة - الجيزة - القليوبية - الدقهلية - المنوفية - الشرقية - الإسكندرية - دمياط - بورسعيد - أسيوط - قنا - سوهاج) وقد بدأت أولى الورش التوعوية يوم الثلاثاء الماضى بقصر ثقافة مصر الجديدة وسوف تعقد الورشة الثانية اليوم بقصر ثقافة الجيزة بالعمرانية.
الجدير بالذكر أن برنامج "ماكتون" هو برنامج انجليزى قامت دولة الكويت بتعريبه، ثم أخذت وزارة التربية والتعليم النسخة العربية من الكويت بعد الحصول على الموافقات القانونية وقامت بـ"بتمصيرها" حتى تتناسب مع لغتنا المتداولة بين التلاميذ، وهو برنامج لغوى يحتوى على قائمة المفردات الأساسية التى تستخدم فى تطوير مهارات التواصل مع الطفل وأيضا مهارات القراءة والكتابة، وقسمت المفردات فى البرنامج إلى ثمانى مراحل، وتتكون مفردات قاموس ماكتون من 490 مفردة موزعة على المراحل الثمانية حسب درجة صعوبتها.