المصدر : بوابة اليوم السابع 3/3/2024
كتب – محمود طه حسين
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، دخول الصف الأول الإعدادى العام الدراسى المقبل ضمن سنوات التطوير، ضمن نظام التعليم الجديد 2.0، موضحة أن المناهج ستكون جديدة وأدوات التقييم مختلفة عن المعمول بها حاليا فى المرحلة الإعدادية، مضيفة أن التطوير فى المرحلة الإعدادية سيكون امتداد لمت يتم فى المرحلة الابتدائية والذى وصل حاليا بالعام الدراسي الحالى للصف السادس الابتدائى.
وأوضحت الوزارة أنه تم صياغة الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية وطرحه للتأليف، مضيفة أن الإطار العام للمناهج يعبر عن فلسفة بناء المناهج وأيضاً تم الانتهاء من الوثائق النوعية للمواد الدراسية التى يتم تأليف الكتب الدراسية على أساسها وسوف يتم تطبيق المنهج الجديد على الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي القادم، 2024،2025، وتهتم المناهج الجديدة في المرحلة الإعدادية بالكيف وليس الكم والتركيز على المفاهيم الأساسية والتكامل المعرفي، في العلوم والرياضيات وإدماج التكنولوجيا وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية والاهتمام بريادة الأعمال والتثقيف المالي من خلال المواد الدراسية، وعدم إفراد مناهج مستقلة لهم بل معالجة المفاهيم المالية وريادة الأعمال من خلال المنهج بالمواد الدراسية وقد تم التركيز أيضاً على المهارات الحياتية وتطبيقات الذكاء الاصطناعى والتعرض أيضا للقضايا المهمة منها التغيرات المناخية والقضية السكانية والمساواة والوعى المائي والسياحي وغيرها من القضايا الملحة والتي تتناسب تناولها مع طبيعة العصر.
وشددت على أنه تضمن مناهج المرحلة الإعدادية المطورة: مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى مع إضافة لغة أجنبية ثانية يختارها الطالب من بين عدة لغات وهى - الفرنسية - الإيطالية – الألمانية والأسبانية والصينية، كما يدرس الطلاب أيضا مواد العلوم والدراسات الاجتماعية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتربية الدينية، مع التركيز على منظومة القيم من خلال جميع المواد.