الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*«اليونسكو»: مبادرة حياة كريمة دربت 300 ألف معلم على استخدام التكنولوجيا الفعالة في التعليم

المصدر :بوابه الاهرام 24/10/2024

أحمد حافظ

قالت الدكتورة نوريا سانز، القائم بأعمال مكتب اليونسكو بالقاهرة، إن المدارس المفتوحة للجميع المزودة بالتكنولوجيا أداة أساسية فى التعلم، موضحة أن 300 ألف معلم ضمن مبادرة حياة كريمة تم تدريبهم وإنشاء مجتمع وفرق عمل على مستوى المحافظات وهناك قرابة مليون مستفيد فعليا فى تبادل المعلومات والتحول الرقمى، وهذا يغزى 25 مليون طالب بالمدارس.

وأضافت خلال المنتدى الدولى حول المنصات الرقمية وكفاءات المعلمين ومشروع المدارس المفتوحة المدعومة بالتكنولوجيا للجميع، أن جائحة كورونا غيرت العالم، وهذا تطلب أن يكون التعلم عن بعد آنذاك، للحصول على أكبر قدر من المعرفة والتعلم والتقييم، موضحة أنه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تم تنفيذ عدد من المشروعات فيما يتعلق بتصميم المناهج الدراسية المختلفة والتعرف على التقنيات المختلفة لإنشاء المدارس فى التعليم الأساسي، مشيرة إلى أن الجزء والبعد الإنساني يجب أن يتضمن الجزء التعليمي وهو الأهم.

وقال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه يجب إعداد الخريج لامتلاك المهارات الشخصية والثقافية والمعرفية بجانب الشهادة بشكل مهم، مؤكدا أن مصر لديها آلية مهمة لاختبار المعلمين تتميز بالشفافية والنزاهة، ويحسب لمصر امتلاك هذه الآلية، مؤكدا أن مصر لديها مناهج تتضمن المهارات اللازمة التى يحتاجها الخريج.

وأضاف الوزير  خلال المنتدى الدولى حول المنصات الرقمية وكفاءات المعلمين ومشروع المدارس المفتوحة المدعومة بالتكنولوجيا للجميع، أنه تم الانتهاء من إعداد الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية وسيتم طرحها للتأليف ثم البدء فى تأليف مناهج المرحلة الثانوية لأن التطوير عبارة عن سلسلة متكاملة تشمل جميع الصفوف الدراسية.

وشدد الوزير على أنه تم إطلاق مسابقة لمعلمين مصر لإنتاج مواد تعليمية رقمية، مؤكدا أن مصر على استعداد لنقل تجربتها فى تطوير التعليم وإدخال التكنولوجيا فى التعلم للدول الأفريقية بالتنسيق مع اليونسكو.

وقال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن التعليم الرقمى أصبح ضرورة أساسية وليس رفاهية، فى ظل التحول الرقمى والثورات الصناعية والذكاء الاصطناعي لأن هناك تغيير فى وظائف المستقبل، موضحا أن الطلاب حاليا فى المدارس وظائفهم مختلفة بعد 10 سنوات ومن ثم يجب إعداد الخريج لوظائف المستقبل ولم تعد الكتب الورقية هى الأساس وسوف يحل محلها المواد الرقمية ومن ثم يجب أن يكون المعلم قادر على إعداد المواد الرقمية وسيناريوهات للتعامل مع التعليم الرقمى.

وأضاف: الأساس هو إنتاج المعرفة والقيم الروحية لدى للطلاب وليس الحصول على المعلومة، موضحا أن المعلم دوره اختلف وليس دوره تلقين الطالب المعلومة بل إنتاج المعرف، موضحا أن الطلاب حاليا 25 مليون والمعلمين 1 مليون و200 ألف، موضحا أن مصر من من الدول القليلة التى استكملت التعليم أثناء جائحة كورونا لدينا 2500 مدرسة ثانوية مزودة بالتكنولوجيا وتم استكمال التعليم أثناء جائحة كورونا.

وأشار الوزير إلى أن هناك نظاما للحوكمة، بمعنى أن تكون القيادة فى مكتبها وتتابع التعليم داخل الفصل، مؤكدا أن التعليم الرقمى يوصل التعلم للجميع ويحقق الجودة ، قائلا: نحن فى نقطة فارقة ويجب الاستثمار في بناء قدرات المعلمين ومهما كانت المناهج رائعة فلا بد من تنمية مهارات المعلمين ويجب دمج التكنولوجيا بالتعليم وليست منفصلة عنه، مشيرا إلى أنه لا تطوير للتعليم دون الارتقاء بالمعلم.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع