المصدر : بوابه الاهرام 19/7/2022
سوهاج - نيفين مصطفى
مع إعلان الدولة المصرية للمشروع القومى لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة"، جاءت فكرة إنشاء آلية عمل مشتركة لتنسيق وتوحيد الجهود بين كافة القطاعات، للتعامل مع المقترحات والشكاوى المقدمة من المواطنين، والخاصة بالمشروع القومى بتطوير الريف المصرى بمحافظة سوهاج.
عملت محافظة سوهاج على إنشاء آلية عمل مشتركة تحت مسمى "الغرفة المركزية" لتلقى المقترحات، وتعد أول غرفة مركزية على مستوى المحافظات بهذا الشأن، وتضم مجموعة عمل من جميع المختصين بالمراكز المدرجة والمديريات والجهات المشتركة بالمشروعات.
قال أحمد سامى القاضى نائب محافظ سوهاج، والمشرف العام على الغرفة المركزية، إن الهدف من إنشاء الغرفة الاستجابة للطلبات والمقترحات والشكاوى المقدمة من المواطنين، والتعبير عن أهمية المشروع القومى، واهتمام القيادة السياسية والعمل على التميز فى الأداء لتحقيق الريادة من خلال سرعة الاستجابة، واتخاذ كافة الخطوات والإجراءات للتعامل مع مقترحات وطلبات المواطنين الخاصة بمشروع الريف المصرى "حياة كريمة" بمحافظة سوهاج، والذى يضم 181 قرية و1123 نجعا فى 7 مراكز بها 1795 مشروعا، ومقترح إدراج 524 مشروعا منها 509 لأعضاء مجلس النواب و15 للمواطنين، والتعاون الإيجابى والبناء مع كافة الجهات والقطاعات من أجل تقديم نموذج وآلية عمل متطورة، للتعامل باحترافية مع كافة المقترحات والشكاوى المقدمة من المواطنين، وتذليل المعوقات التى تحول دون حصولهم على الخدمة بصورة تعبر عن رؤية القيادة السياسية.
وأوضح الدكتور الطاهر موهوب مدير إدارة خدمة المواطنين ورئيس الغرفة المركزية، أن آلية الغرفة تبدأ باستقبال الشكاوى والمقترحات من عدة مصادر تشمل الطلبات المقدمة للواء طارق الفقى محافظ سوهاج فى اللقاء الجماهيرى الأسبوعى، والطلبات المقدمة بلقاء المواطنين بمجالس المدن والأحياء، والشكاوى الواردة من منظومة الشكاوى الموحدة من مجلس الوزراء، والشكاوى الواردة لمبادرة "صوتك مسموع"، وطلبات المواطنين المقدمة بإدارات خدمة المواطنين بالمراكز المدرجة، بالإضافة إلى مواقع التواصل الإجتماعى، والبريد والخطابات المسجلة.
وأضاف موهوب أنه يتم تحويل الشكاوى لفريق العمل بالغرفة كلا حسب اختصاصه، للفحص والإفادة بالموقف مع التشديد على الرد خلال 72 ساعة، ويقوم فريق المتابعة بوحدة "حياة كريمة" بالمتابعة الدورية للمشروعات، والتأكد من معدلات العمل ومدى الاستجابة للطلبات المقدمة، وجارى تشكيل فريق مصغر بكل وحدة محلية يشمل ممثل عن إدارة خدمة المواطنين، ووحدة حياة كريمة، ومبادرة صوتك مسموع، وعضو متابعة ميدانية برئاسة نائب رئيس المركز.
وأشار موهوب، إلى أن أعلى نسبة شكاوى جاءت بعدد 69 بمركز ساقلته، يليه مرك البلينا 35 شكوى، ثم مركز المراغة بـ 24 شكوى، وجرجا بـ 17 شكوى، وطما بـ 14 شكوى، والمنشاة بـ 10 شكاوى، وأخيرا بـ 9 شكاوى بمركز دار السلام، وأكثر الشكاوى كان عدم إدراج مشروعات، ثم التضرر من عدم إدراج منازل بسكن كريم، وخدمات الصرف الصحى، بإجمالى 178 شكوى، تم حل 146 منها وجار حل 32 أخرى.