المصدر: جريدة الجمهورية 17/12/2014
كتب محمود حافظ:
بدأت وزارة التربية والتعليم الاستعداد المبكر لامتحانات الثانوية العامة المقرر عقدها في يونيو القادم.. تقرر فتح باب التقدم أمام الطلاب المقيدين بالصف الثالث الثانوي بجميع المدارس الثانوية الرسمية والخاصة عربي ولغات.. من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للامتحانات لتسجيل بياناتهم بالاستمارة الإلكترونية المعدة لذلك.. علي أن يبدأ تحرير الاستمارة الورقية وتحصيل رسوم التقدم للامتحانات وقدرها 32 جنيها من الطلاب عقب انتهاء إجازة نصف السنة مباشرة.
تستعد الوزارة حالياً لإعداد الاستمارات الإلكترونية والبيانات الخاصة بكل طالب لوضعها علي المواقع الإلكترونية الخاصة بالوزارة ويستطيع كل طالب الدخول علي الموقع الإلكتروني عن طريق المدارس المقيد فيها الطلاب لتسجيل البيانات وتحديد المواد الإجبارية والاختيارية التي سيؤدي الطلاب الامتحانات فيها هذا العام. وتقوم الوزارة بإرسال بيانات الطلاب إلي الإدارة العامة للامتحانات لحصر أعداد الطلاب المتقدمين للامتحانات هذا العام.
من المنتظر أن يصل عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام إلي حوالي 450 ألف طالب وطالبة موزعين علي الشعب الثلاثة العلمي رياضة وعلوم والأدبي.. وهي نفس أعداد طلاب العام الماضي تقريباً مضافاً إليهم حوالي 15% من الطلاب الراسبين في مادة أو اثنتين من العام الدراسي الماضي.
كما تبحث الوزارة حالياً اختيار الرؤساء العامين للجان الامتحانات والنظام والمراقبة عن طريق الاختيارات المركزية التي تجريها الوزارة.
أكد محمد سعد المشرف علي قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم أنه تم تحديد أول يناير المقبل لتسجيل استمارات الثانوية العامة مشيراً إلي أن الوزارة أجرت خلال الفترة الماضية بعض التعديلات الخاصة بالبيانات الموجودة بالاستمارة منها ما يتعلق ببيانات الطالب وكيفية ملء الاستمارة والاقرار الذي يوقع عليه الطالب.
وأضاف أنه سيتم تمكين الطلاب من تسجيل استماراتهم إلكترونياً مع بداية الشهر المقبل علي أن يسجلوا أيضا الاستمارات الورقية مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني بالمدارس.
وأشار سعد إلي أن طلاب النظام الحديث سيتم تمكينهم من ملء الاستمارة الإلكترونية والورقية. أما بالنسبة لطلاب المنازل فيتم تمكينهم من ملء الاستمارة الإلكترونية علي أن تقوم الكنترولات بتسجيل الاستمارات الورقية لهم.
أوضح أنه سيتم إرسال الاستمارات الورقية إلي المديرية التعليمية علي مستوي الجمهورية خلال الفترة المقبلة. لتمكين الطلاب من تسجيل بياناتهم مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني.
أعلن محمد سعد أن أعداد المرشحين للعمل رؤساء لجان علي مستوي الجمهورية 7183 وأعداد المرشحين للعمل مراقبين أوائل علي مستوي الجمهورية 3367 ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة علي مستوي الجمهورية 823 حيث يتم اختيار 1455 رئيس لجنة فقط ومثلهم مراقب أول.
وهناك شروط تم وضعها لرؤساء اللجان بأن لا يقل السن عن 45 عاماً ودرجته لا تقل عن رئيس قسم والخبرة في عمل الامتحانات لا تقل عن خمس سنوات.
اعتذارات الملاحظين
حددت الوزارة ثماني قواعد لقبول الاعتذارات للمراقبين والملاحظين هذا العام وهي.
الحالات المرضية وفقاً لتقرير طبي معتمد من اللجنة الطبية وندب الزوج والزوجة معاً لأعمال الامتحانات.
حيث ستقبل الوزارة اعتذار أحدهما وليس شرطاً أن تكون الزوجة هي المعتذرة. ووجود طفل رضيع حتي عامين.
ووفاة الزوج بشرط تقديم صورة من شهادة الوفاة. وعمل الزوج بمنطقة نائية بشرط تقديم خطاب من جهة عمله بهذه المنطقة تفيد مازال علي قوة العمل بها. وسفر الزوج للخارج بشرط بتقديم صورة من جواز السفر وتأشيرة الخروج مرسلة بالفاكس للوزارة.
ورعاية الأبناء المعاقين ذهنياً.
والأزواج أصحاب الأمراض السرطانية أو أداء امتحانات الدراسات العليا والدكتوراة بشرط إحضار ما يفيد التقدم لامتحان الدكتوراة مرفقاً به جدول الامتحانات.