الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مبادرة حياه كريمه

 
* الصحة تدعو السيدات لإجراء فحص ذاتى شهريًا للكشف عن سرطان الثدى

المصدر جريدة اليوم السابع 24/12/2020

كتب – وليد عبد السلام

دعت وزارة الصحة والسكان في منشور لها، السيدات إلى ضرورة عمل فحص ذاتى للثدى مرة كل شهر للكشف مبكرًا عن الإصابة بسرطان الثدى، وقالت وزارة الصحة والسكان، إن اكتشاف المرض مبكرًا يسهل العلاج، وننصح بعمل فحص ذاتي للثدي مرة كل شهر.

وأكدت وزارة الصحة، أن الوحدات الصحية التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة مستمرة في العمل يوميا من السبت للخميس من الساعة 9 صباحًا حتى 3 مساءً للكشف عن سرطان الثدي والأمراض المزمنة، والعلاج مجانًا بأحدث البروتوكولات العالمية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور حمدي عبدالعظيم رئيس اللجنة القومية لدعم صحة المرأة، أنه جرى تفعيل عدد من اللجان لمتابعة خطة العمل وتنفيذها، حيث شملت لجان (الباثولوجي، الأشعة، الجراحة ولجنة العلاج)، مضيفًا أنه جارى العمل على تفعيل لجنة للبحث العلمي وفقًا لتوصيات الدكتورة هالة زايد، بالإضافة إلى لجنة للتقييم والإشراف على تنفيذ خطوات المبادرة والتأكد من اشتراطات تنفيذ بروتوكولات العلاج وفقًا لأحدث المعايير العالمية.

يشار إلى أنه يبدأ سرطان الثدي عندما تبدأ خلايا الثدي بالخروج عن السيطرة، وعادة ما تشكل هذه الخلايا ورمًا يمكن رؤيته غالبًا على الأشعة السينية أو الشعور به على شكل كتلة، يكون الورم خبيثًا (سرطانيًا) إذا كانت الخلايا يمكن أن تنمو الأنسجة المحيطة أو تنتشر إلى مناطق بعيدة من الجسم.

وحتى سن البلوغ (في المتوسط ​​حوالي 9 أو 10 سنوات)، يكون لدى الأولاد والبنات كمية صغيرة من أنسجة الثدي تتكون من بضع قنوات تقع تحت الحلمة والهالة، ينتج مبيض الفتاة هرمونات أنثوية، ما يتسبب في نمو قنوات الثدي وتشكيل الفصيصات في نهايات القنوات، حتى بعد البلوغ، عادةً ما يكون لدى الأولاد والرجال مستويات منخفضة من الهرمونات الأنثوية، ولا تنمو أنسجة الثدي كثيرًا، تحتوي أنسجة الثدي لدى الرجال على قنوات، ولكن فقط عدد قليل من الفصيصات إن وجدت.

يمكن أن تبدأ سرطانات الثدي من أجزاء مختلفة من الثدي، تبدأ معظم سرطانات الثدي في القنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمة، ويبدأ البعض في الغدد التي تصنع حليب الثدي (السرطانات الفصيصية)، الرجال لديهم هذه القنوات والغدد أيضًا، على الرغم من أنها لا تعمل بشكل طبيعي، هناك أيضًا أنواع من سرطان الثدي تبدأ في أنواع أخرى من خلايا الثدي، ولكنها أقل شيوعًا.

يبدأ عدد قليل من السرطانات في أنسجة الثدي الأخرى وتسمى هذه السرطانات اللحمية والأورام اللمفاوية ولا يعتقد حقا كما سرطانات الثدي.

على الرغم من أن العديد من أنواع سرطان الثدي يمكن أن تسبب تورمًا في الثدي، إلا أن ذلك لا يحدث كلها، هناك أعراض أخرى لسرطان الثدي يجب عليك مراقبتها وإبلاغ مقدم الرعاية الصحية بها.

ومن المهم أيضًا أن تفهم أن معظم أورام الثدي حميدة وليست سرطانية (خبيثة). أورام الثدي الحميدة هي نمو غير طبيعي، لكنها لا تنتشر خارج الثدي ولا تهدد الحياة، يجب فحص أي تكتل أو تغير في الثدي من قبل مقدم الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كان حميدة أو خبيثة (سرطان) وما إذا كان قد يؤثر على خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع